مشروع دعم صغار المنتجين بالقطاع المطري التقليدي ولاية سنار

زيادة الإنتاجية فى القطاع المطرى الزراعى والحيوانى

<!--<!--<!--

مشروع دعم صغار المنتجين في القطاع المطري التقليدي

 في ولاية سنار (ايفاد)

ملخص تعريفي

 

1.مبرارات  المشروع

اسم المشروع : مشروع دعم صغار المنتجين في قطاع الزراعة المطرية التقليدية في ولاية سنار (SUSTAIN)  جاء استجابة لتدهور الأراضي بهذا القطاع مما يهدد سبل العيش و الأمن الاجتماعي  لصغار المنتجين و أصحاب الحيازات الصغيرة.

يقوم المشروع بإدخال حزم تقنية صديقة للبيئة و تساعد على زيادة الإنتاج كما يقوم كذلك بتوحيد الجهود و دعمها لصياغة اطار تنظيمي لتنمية كلاً من أصحاب الحيازات الصغيرة و المشاريع الكبيرة بطريقة تحافظ على البيئة.

تمتاز ولاية سنار بعدة خصائص تعين على تنفيذ المشروع منها على سبيل المثال :

·         خطة التنمية الإستراتيجية و التي تخصص أكثر من 90% من ميزانيتها للتنمية المستدامة و الحد من الفقر بينما نجد أن الزراعة الحديثة هي التقانة التي تعمل لها الولاية في القطاع المطري

·         التكامل مع استثمارات الحكومة ( من خلال مشروعات حكومة الولاية و برنامج النهضة الزراعية) و باقي مبادرات المانحين و المشاريع بالولاية.

·         التوجة الجاد و الواضح لصياغة و اجازة 10 قوانين لحسن ادارة الموارد الطبيعية .

منطقة عمل المشروع:

تغطي منطقة المشروع ثلاثة من محليات الولاية السبعة و بالتحديد كل من محلية الدندر و أبو حجار و الدالي و المزموم.

جملة عدد السكان بمنطقة المشروع 390,000 نسمة ( يمثلون 30% من جملة سكان الولاية) أو تقريباً 64,600 أسرة تتوزع على 227 قرية

حوالي 70% من المواطنين يعيشون في الريف و تقدر نسبة الفقراء والأكثر فقراً بالمنطقة ب 76% حسب تقديرات بعثة اعداد المشروع.

2.المستفيدون من المشروع

يغطي المشروع 100 قرية بالمحليات الثلاثة : الدندر 60 قرية، أبوحجار 10 قرى بالحزام المطري ، و الدالي و المزموم 30 قرية.

يستهدف المشروع في الأساس ثلاثة مجموعات بالخصائص الإجتماعية والإقتصادية التالية :

1)    أصحاب الحيازات الصغيرة (أقل من 9 فدان) و/أو 5 رأس من المجترات الصغيرة أو أقل ولا يستطيعون الحصول على احتياجاتهم من الطعام و الضروريات الأخرى.

2)   الرعاة المستقرين بقرى مسجلة بالمحليات الثلاثة و الذين يزرعون مساحات صغيرة ولكنهم يربون أعداد أكبر من الماشية و تعوقهم وفرة المياه و المراعي و/أو الوصول اليهما.

3)   النساء الفقيرات اللآتي نزحن قبل 10سنوات بسبب الحرب في الجنوب و استقررن بإدارية المزموم ويعتمدن الآن على الإغاثة و دعم ديوان الزكاة

من المتوقع أن يقدم المشروع خدماته لعدد 20,000 أسرة بما فيها 19,000 أسرة أصحاب الحيازات الصغيرة و 800 أسرة الرعاة الذين استقروا و 200أسرة أسر تعولها النساء العائدات بسبب الحرب الأهلية بالجنوب.

 

3.استهداف الفقر و دمج النوع الإجتماعي

استراتيجية المشروع لتقديم خدماته للفقراء تعتمد على الآتي:

ü     مسح القرى بمنطقة المشروع و ترتيبها وفقاً لمعايير الفقر المعدة لذلك.

ü     اختيار 100 قرية الأكثر فقراً بواسطة لجنة المحلية لإختيار القرى.

ü     وضع خرائط الأسر الفقيرة بالقرى المختارة باستخدام أداة التصنيف حسب الثروة.

ü     متابعة حالة المستفيدين لتواؤمهم مع وصف المجموعات المستهدفة. هذه العملية تحتاج لنقاش مستفيض مع أفراد المجتمع المعني وادارتهم الأهلية و المحلية.

يتم مشاركة ال100 قرية المختارة خلال 5 سنوات بداية من 2012 الى 2016م إن شاء الله.

4.استراتيجية المشروع لدمج النوع الإجتماعي:

تهدف الإسترتيجية لتمكين المرأة من الوصول لخدمات الإرشاد لجانب مشاركتها في التدريب والحقول الإيضاحية و مرحلة التوسع في الأنشطة حسب احتياجات النساء.

 تعتمد الإستراتيجية على تصميم حزم تقنية تناسب احتياجات النساء ، بما فيها إدخال تقانات ما بعد الحصاد و التي تعين على تنويع مصادر الدخل،تخفيف عبء العمل سواء في نظافة الحشائش باستخدام الآلة أو جهد جمع حطب الوقود ونقله باستخدام مواقد الغاز، تأسيس نظام "الكوتة" بنسبة 50% لأنشطة نقل التقانة، التدريب على النوع الإجتماعي لكل مستويات شركاء المشروع و أخيراً اطار محاسبي للنوع الإجتماعي يظهر في مرجعيات عمل العاملين بالمشروع ونظام المتابعة و التقييم الذي يلتزم بتقسيم المشاركين في الأنشطة لنساء و رجال. 

5.غايات و أهداف المشروع

الغاية من المشروع هي خفض الفقر الريفي ،زيادة الأمن الغذائي وزيادة الدخل لعدد 20,000 أسرة في منطقة المشروع.

هدف المشروع هو زيادة انتاجية المحاصيل الغذائية و النقدية و كذلك المجترات الصغيرة لعدد 20,000 أسرة تقريباً.

مخرجات المشروع هي:

1-حقول ايضاحية لحزم تقنية محسنة للثروة الحيوانية و المحاصيل الحقلية،

2-بناء قدرات للمزارعين و الرعاة لتبني تقانات المشروع المحسنة والمدعومة،

3-تنفيذ معايير مناسبة لتحسين النوعية و الوصول لخدمات الإرشاد،

4-تيسير الوصول للأسواق خلال فصل الأمطار و تنويع الإنتاج في موسم الصيف،

5-وضع حوافز تشجيعية مناسبة للمنتجين لتمويل توسيع تطبيق الحزم التقنية التي أثبتت نجاحها و جدواها

6-ازالة العوائق التي تحول دون تقديم خدمات أصحاب الآلات للمنتجين في الزمن المطلوب و المناسب و

7-وضع المعايير الأساسية لضمان إدارة و تنفيذ فاعل للمشروع.

6.مكونات و أنشطة المشروع

للمشروع ثلاثة مكونات رئيسية هي كما يلي:

Ø       نقل التقانة

يسعى المكون لمعالجة معوقات الإنتاجية للمحاصيل الحقلية و الثروة الحيوانية و الناتج الرئيسي هو أن يتبنى 60% من الأسر المشاركة تقانات الحد الأدني من العمليات الفلاحية، تقانات صيانة التربة و الحفاظ على المياه و حزم تغذية الحيوان.

لهذا المكون ثلاثة أنشطة رئيسية هي:1/حقول ايضاحية لحزم تقانات الحد الأدني من العمليات الفلاحية، الحفاظ على التربة و المياه و تغذية الحيوان.2/توسيع تطبيق الحزم التقنية التي أثبتت نجاحها في مرحلة الحقول الإيضاحية. 3/ التعاون مع الأبحاث الزراعية في مجال البحوث التطبيقية لمواءمة تقانات الزراعة الصفرية لظروف الزراعة و البيئة في منطقة المشروع، انتاج بذور مقاومة للجفاف و بناء مقدرات الفرق الإرشادية الذين تم اختيارهم من العاملين بوزارة الزراعة و الثروة الحيوانية و الري بولاية سنار.

Ø     الوصول للأسواق و ادارة عمليات ما بعد الحصاد

هذا المكون يعالج مواضيع تتعلق بامكانية الوصول الطبيعي للأسواق و معاملات تقانات ما بعد الحصاد.

نتائج المكون المتوقعة هي تيسير وتحسين الوصول للأسواق ل 80% على الأقل من الأسر المشاركة.

لهذا المكون ثلاثة أنشطة رئيسية هي: 1-تشييد 35 معبراً متعدد الأغراض 2-تحسين مواعين التخزين التقليدية 3-ادخال تقانات التجفيف بالطاقة الشمسية للخضروات و الفواكه و تحسين معاصر الزيوت المحلية.

 

Ø     بناء القدرات و الدعم المؤسسي:

هذا المكون يعمل على وضع الترتيبات المناسبة لبناء قدرات المنتجين لتبني تقانات الإنتاج الصديقة للبيئة ووضع القوانين التي تساعد على استخدام موارد الأراضي و المياه بطريقة مستدامة وتأسيس ادارة فاعلة و كفوءة للمشروع.

النتائج المتوقعة من المكون هو تحسين البناء و التماسك الاجتماعي للمجتمعات المشاركة في المشروع.

هذا المكون يحوي الأنشطة الرئيسية التالية: 1/تحريك و تفعيل و تكوين مجالس تنمية القرى و المجموعات ذات الأهداف المتشابهة.2/تاسيس صندوق المجتمع للمحافظة علي بيئة. 3/وضع سياسات تعين على التنمية المستدامة للأراضي و المياه. 4/ تأسيس و تشغيل مكتب ادارة المشروع وتفريغ 5 فرق ارشادية بالوحدات الإدارية الخمسة بمنطقة المشروع (الدالي، المزموم، أبوحجار، الدندر شرق و الدندر غرب)

 

7.حاكمية و ادارة المشروع:

يتم تأسيس مكتب ادارة المشروع (مكتب الإدارة) في وزارة الزراعة و الثروة الحيوانية و الري الولائية.

يتكون مكتب الإدارة من مدير المشروع، المدير المالي، ضابط المتابعة والتقييم، ضابط تنمية المجتمع وبناء القدرات، كبير ضباط السياسات و 38 مرشد يتم تفريغهم للعمل بالوحدات الإدارية.

يرفع مدير المشروع التقارير لمجلس ادارة المشروع الذي يرأسه السيد وزير الزراعة و الثروة الحيوانية و الري بالولاية. يتكون مجلس الإدارة من ادارات وزارة الزراعة ذات الصلة بانشطة المشروع ، الى جانب ممثلين لوزارة التخطيط العمراني و المرافق العامة ، وزارة المالية و الإقتصاد الوطني ووزارة الزراعة و الغابات الإتحاديتين.

مهام المجلس الرئيسية هي:

·        مراجعة الخطة السنوية و الموازنة للمشروع واجازتها.

·        مراجعة التقارير و اجازتها.

·        حل الصراعات والنزاعات والمشاكل التي قد تواجه المشروع.

·        مراجعة أداء المشروع عموماً.

·        مراجعة مقترحات القوانين و السياسات قبل تقديمها لمجلس التنسيق الوزاري لمشروعات ايفاد بالسودان لإجازتها.

من أجل تيسير مهمة تنسيق أنشطة المشروع على مستوى الولاية والمحليات ينشأ مجلس التنسيق الولائي و يرأسه مدير المشروع كما تنشأ ثلاثة مجالس تنسيق بالمحليات ويرأس المجلس المدير التنفيذي بالمحلية المعنية.

يقوم مجلس الإدارة بإعداد التقارير عن أداء المشروع و يرفع ما يتعلق بالسياسات لمجلس التنسيق الوزاري لمشروعات ايفاد بالسودان للمراجعة و الإعتماد.

8.خطة وتكلفة و تمويل المشروع:

تقدر التكلفة الكلية ب 21.17 مليون دولار لفترة تنفيذ تبلغ 7 سنوات. يمول المشروع بمبلغ 13.54 مليون دولار من موارد الصندوق الدولي للتنمية الزراعية(ايفاد)، هذا المبلغ يمثل 64% من جملة تكلفة المشروع.تقوم حكومة السودان بتمويل ما يعادل 4.72 مليون والمستفيدين بتمويل ما يعادل 2.91 مليون دولار.

 

sustainsinnar

زوروا موقعنا ستجدون كل ما هو مفيد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 930 مشاهدة
نشرت فى 14 ديسمبر 2011 بواسطة sustainsinnar

ساحة النقاش

AbdelmagedAhmed

اتمنى من الله ان يجد المشروع من حكومة الولاية الاهتمام والعمل على استمرارة ليعم قرى الولاية وتعم الفايدة على المزارع البسيط ليسد رمغ عينه ويجد الحل للمشكلات التى تواحههه فى الجانب الزراعى والحيوانى.

مشروع دعم صغار المنتجين في القطاع المطري التقليدي في ولاية سنار

sustainsinnar
مشروع نقل تقانات حديثة لزيادة إنتاج المحصيل الحقلية و الثروة الحيوانية لتحقيق الأمن الغذائي وزيادة دخل السكان الريفيين »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

59,364